• عزيزي المواطن اذا كان لديك اي اقتراحات او شكاوي تتعلق بخدمة النفايات الصلبة إضغط هنا للتواصل معنا

مكب النفايات الصحي – المنيا

المجلس المشترك الأعلى لإدارة النفايات الصلبة لمحافظتي الخليل وبيت لحم

مكب النفايات الصحي المنيا

 

المجلس المشترك الاعلى لإدارة النفايات الصلبة لمحافظتي الخليل وبيت لحم هو المالك والجهة المسؤولة عن تشغيل مكب النفايات الصحي في المنيا، ويضم المجلس المشترك الاعلى في عضويته جميع الهيئات المحلية في محافظتي الخليل وبيت لحم، ويضم مجلس الادارة أعضاء من الهيئة الإدارية في المجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظة الخليل وأعضاء من الهيئة الادارية في المجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظة بيت لحم .

 

تم انشاء مكب النفايات الصحي ضمن اطار مشروع ادارة النفايات الصلبة لمنطقة جنوب الضفة الغربية الممول من البنك الدولي والاتحاد الاوروبي والعديد من المانحين الاخرين، ويخدم مكب نفايات المنيا جميع الهيئات المحلية في منطقة الجنوب بحيث يستفيد منه ما يزيد عن (800000) نسمة في منطقة جنوب الضفة الغربية.

 

 

 

المواصفات الفنية للإنشاء :

يتكون المكب بحسب خطة المشروع من 8 خلايا لطمر النفايات ومساحة كل خلية حوالي 25 دونم وقد تم انشاء هذه الخلايا بطريقة هندسية وباستخدام نظام عزل (تبطين) مزدوج : طبقة من الطين الصناعي (GCL) وطبقة من البولي إثلين عالي الكثافة (HDPE) لمنع تسرب عصارة النفايات الى المياه الجوفية، بالإضافة الى طبقتي حماية من القماش وطبقة تصريف من الحصى تتخللها انابيب مثقبة لنقل العصارة الى بركة العصارة المجاورة للمكب والتي تبلغ مساحتها حوالي 8 دونم .

 المياهانابيبالطين

دخول سيارات النفايات للمكب :

لحظة وصول سيارات النفايات لمدخل المكب يتم توزين النفايات المحملة بالسيارة وإدخالها ضمن برنامج محاسبة الكتروني يوفر معلومات دقيقة مرتبطة عبر الاقمار الصناعية بحيث يتيح للجهات ذات العلاقة الاطلاع على كميات النفايات الواردة الى المكب يومياً .

سيارات 

بعد الانتهاء من عملية التوزين تنتقل سيارة النفايات الى موقع المكب لتقوم بطرح حمولتها من النفايات في المكب وتمر عبر ممر لغسيل السيارة وتعقيم لعجلاتها قبل خروجها من المكب وذلك لضمان عدم بقاء أي نفايات قد تكون عالقة بالسيارة وبالتالي تخرج خارج المكب .

المكب

تم اعداد تصاميم المكب وفق احدث المعايير العالمية التي تراعي الحفاظ على الصحة والسلامة العامة حيث ان المكب مغلق بشكل كامل وتتم عمليات طمر النفايات بشكل سريع ودمكها وتتوفر الاليات اللازمة لعملية الطمر والدمك وفق احدث المواصفات العالمية .

 

 الدمكالطمر

 

 

 

انشاء محطات لترحيل النفايات:

من اجل تسهيل وتنظيم خدمة ادارة النفايات الصلبة، ومساهمة في التقليل من التكلفة على البلديات والمجالس المحلية، قام المجلس المشترك بإنشاء محطات لترحيل النفايات في منطقة جنوب الخليل ومحطة اخرى في منطقة غرب الخليل في بلدة ترقوميا .

تخدم هذه المحطات المجالس والبلديات التي تبعد مسافات طويلة عن مكب النفايات في المنيا، ويتم تفريغ النفايات في محطات الترحيل من قبل سيارات نفايات البلديات، ويقوم المجلس المشترك بترحيل هذه النفايات من خلال سيارات شحن كبيرة الى مكب النفايات، وقد تم اعتماد مبدأ الكبس المغلق وذلك لتقليل الاثر البيئي وكذلك تقليل التكلفة.

محطات

                                   فرز النفايات وإعادة التدوير :

احد اهم اهداف مشروع ادارة النفايات الصلبة في منطقة الجنوب هو تعزيز الوعي المجتمعي تجاه فرز النفايات من المصدر وإعادة تدويرها وقد بدأ المجلس المشترك في تنشيط حملات فرز النفايات وتم استهداف اكثر من موقع في محافظتي الخليل وبيت لحم ويسعى المجلس خلال الفترة الحالية الى تعميم فكرة فرز النفايات من المصدر تمهيداً لإعادة تدويرها مما يساهم في تحقيق فائدة اقتصادية يمكن ان يجنيها المجتمع المحلي من خلال تشغيل الايدي العاملة والحفاظ على بيئة نظيفة وآمنة ناهيك عن أن تقليل كميات النفايات الواردة يومياً الى المكب يزيد من عمر المكب حيث تقدر اوزان النفايات يومياً الى ما يزيد عن 600 طن من النفايات يتم انتاجها في محافظتي الخليل وبيت لحم .

 التدويرآمنة

 

 

أولى نشاطات الفرز كانت بتوزيع حاويات منزلية خاصة لعملية الفرز واحدة باللون الاخضر خاصة بالنفايات العضوية وأخرى باللون البني خاصة بالنفايات غير العضوية، كما قام المجلس بتوزيع حاويات خاصة (أقفاص) لجمع الكرتون من الاماكن التجارية الرئيسية ويتم كبس الكرتون وبيعه الى القطاع الخاص كما سيتم المباشرة بجمع البلاستيك (PET) بنفس الطريقة، وقد تم انشاء محطة للتعامل مع النفايات المفروزة في موقع محطة الترحيل جنوب مدينة الخليل .

كذلك فان المجلس المشترك يعمل في مجال اعادة التدوير للكوتشوك ويقوم المجلس بتجميع عجلات الكوتشوك ويتم ادخالها في ماكنة تقوم بتقطيعها ومن ثم يتم سحب الاسلاك الموجودة بداخلها ومن ثم يتم بيعها للقطاع الخاص كمواد خام يمكن اعادة تدويرها .

ماكنة تقطيع الكوتشوك

 للمزيد حمل الملف الملحق