• عزيزي المواطن اذا كان لديك اي اقتراحات او شكاوي تتعلق بخدمة النفايات الصلبة إضغط هنا للتواصل معنا

تقرير منجزات قطاع العمل غير الرسمي في اطار مشروع ادارة النفايات الصلبة لمنطقة جنوب الضفة الغربية

يتضمن مشروع ادارة النفايات الصلبة مجموعة من الاهداف الاجتماعية الرئيسية منها عمل دراسات للمجموعات المتأثرة سلباً من المشروع وإتاحة الفرصة لهم للتشارك في منافع المشروع، ولتحقيق هذا الهدف شرع المجلس المشترك منذ انطلاقة المشروع لحصر اعداد المجموعات المتأثرة سلباً من المشروع، ويعتبر ملتقطي النفايات في مكب يطا احد اكبر المتضررين من انشاء مكب النفايات الصحي المركزي في منطقة المنيا حيث سيتم اغلاق المكب الحالي في يطا وبالتالي ستفقد اعداد كبيرة من ملتقطي النفايات وأسرهم مصدر دخلهم الوحيد في التقاط النفايات بمختلف انواعها من الحديد والالمنيوم والبلاستيك والزجاج والكرتون والخشب وغيرها من المواد التي يقوم العاملون بالمكب بجمعها ومن ثم بيعها بشكل يومي من خلال التعاقد مع مجموعة من التجار المحليين ليتم اعادة تدوير هذه المواد مرة اخرى لتكون مواد خام جديد تستخدم في الصناعة .

الاجتماعات

 

منذ العام 2008 بدأت عملية حصر الأسماء العاملة في التقاط النفايات في مكب يطا في اول دراسة من خلال مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين، وقد تمت متابعة حصر الاسماء من خلال المشرف الاجتماعي للمجلس المشترك خلال العام 2009، وبتاريخ 30/5/2009 تم تشكيل لجنة محلية من ملتقطي النفايات لتكون ممثل عنهم ويتم عقد الاجتماعات مع اللجنة المحلية بشكل متواصل ويقوم المجلس بالتنسيق مع اللجنة المحلية بتنفيذ برامج اجتماعية خاصة بتوعية ملتقطي النفايات ومساعدتهم في خلق ظروف العمل المناسبة والتقليل من المخاطر الصحية التي تعود عليهم نتيجة عملهم بشكل يومي في ظل ظروف غير امنة بيئياً وصحياً وقد سعى المجلس الى التواصل مع هذا القطاع من العمال غير الرسميين مساهمة في حل بعض القضايا والمشكلات التي تواجههم بالعمل.

 

وقد ساعدت اللجنة في تسهيل الاتصال مع ملتقطي النفايات وقد عقدت سلسلة من الاجتماعات ناقشت ظروف ومشاكل ملتقطي النفايات، من اجل العمل على حلها وتوفير الدعم اللازم لتحسين ظروف العمل، وفي خطوة جدية تمكن المجلس من مساعدة ملتقطي النفايات من تأسيس نقابة رسمية سجلت في اتحاد نقابات العمال كمهنة رسمية كغيرها من سائر نقابات المهن الأخرى .

 

وفي خطوة جدية بادرت إليها اللجنة في تنظيم العمل حيث تم الاتفاق بشكل جماعي بين جميع ملتقطي النفايات على العمل المشترك، بحيث يتم جمع جميع المواد المستخرجة من الحديد والبلاستيك والكرتون والخشب والألمنيوم والنحاس وغيرها من المواد وتم تشكيل لجنة يتم من خلالها الاتفاق مع التجار لبيع هذه المواد وذلك بهدف توحيد العمل وتنظيمه وتحقيق عائد أفضل، وبرغم بروز بعض المشاكل في آلية العمل ولكن يبقى التفكير للعمل المشترك لغالبية العاملين في هذا القطاع .

ملتقطي النفايات

 

كذلك فقد قام المجلس بتشكيل لجنة اجتماعية من قبل الهيئة الإدارية للمجلس المشترك بهدف متابعة تنفيذ الخطط والبرامج المتعلقة بملتقطي النفايات.

 

  • اتفاقية توريد البلاستيك : توريد البلاستيك

 

بتاريخ 4/7/2010 وبرعاية مجلس الخدمات المشترك وقعت اتفاقية مشتركة ما بين لجنة ملتقطي النفايات وشركة الاتحاد للصناعات البلاستيكية، وقد تضمنت الاتفاقية عملية بيع البلاستيك للشركة وبتوضيح لآلية العمل والتزامات كل طرف والمبالغ المدفوعة مقابل كل طن بلاستيك، وتوضيح لدور كل الأطراف في إنجاح هذا العمل، والعمل بهذه الاتفاقية يتم لغاية الان ويتم توريد نفايات البلاستيك بشكل شبه يومي لورشة اعادة تدوير البلاستيك، وقد وفر المجلس المشترك حاوية كبيرة يتم فيها تجميع مواد البلاستيك، وقد وفر المجلس أيضاً خدمة نقل المواد من المكب إلى الشركة بسعر التكلفة بهدف تشجيع مثل هذه المبادرات والأفكار، وتتم مناقشة مقترحات لتطوير العمل في هذا المجال .

 

وتم توظيف 3 عمال من ملتقطي النفايات للعمل مع شركة الاتحاد للصناعات البلاستيكية في اعمال فرز وإعادة تدوير البلاستيك .

 

 

 

 عمالاعمال فرز

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تشغيل مكبس الكرتون في محطة ترحيل النفايات في جنوب الخليل :

 

استكمالاً للدور الذي بدأه المجلس المشترك الأعلى لإدارة النفايات الصلبة حول رفع وعي المواطنين بكيفية إدارة النفايات الصلبة والتعامل معها، شرع المجلس بتوفير حاويات مختلفة الالوان مخصصة لأنواع مختلفة من النفايات كالبلاستيك والكرتون و مخلفات الطعام تمهيداً لإعادة تدويرها والاستفادة منها من جديد.

 

وقد تم توظيف (2) من ملتقطي النفايات للعمل في مكبس الكرتون ومحطة الترحيل .

محطة الترحيل

 

  • اعادة تدوير اطارات السيارات :

 

تمكن المجلس المشترك مؤخراً من العمل على اعادة تدوير اطارات السيارات وهذا سيتيح الفرصة للتعاون مع قطاع العمل غير الرسمي من خلال تسويق المواد التي يتم تجميعها في العديد من المواقع في منطقة جنوبا لضفة الغربية .

 

 

 

في نهاية العام 2010 تم اعداد دراسة من قبل استشاري اجتماعي قام بتوظيفه المجلس المشترك من اجل توثيق أعداد العاملين في المكب الحالي القريب من يطا، كذلك من اجل تحديد طبيعة توجهاتهم وخياراتهم البديلة للعمل حال اغلاق مكب يطا بشكل نهائي، وذلك تمهيداً لإعداد خطة تنفيذية بالاعتماد على مخرجات الدراسات السابقة، وقد تم توثيق أعداد العاملين في مكب النفايات بــ (86) شخص، وفي نهاية العام 2010 قام المجلس المشترك بالتعاقد مع المركز الفلسطيني للاتصال والدراسات التنموية لإعداد خطة العمل ومتابعة تنفيذها، ومع بداية العام 2012 تمكن المجلس المشترك وبدعم من البنك الدولي في الحصول على تمويل لتنفيذ خطة العمل من خلال UNDP ضمن اطار مشروع DEEP وتقوم جمعية الشبان المسيحية بتنفيذ مشروع تغيير المسار الذي يتضمن خطة العمل التي تم اعدادها ويقوم المركز الفلسطيني بمتابعة تنفيذ الخطة من خلال تقديم تقرير متابعة كل ثلاثة اشهر.

 

 

 

 

 

وقد كانت خيارات ملتقطي النفايات على النحو التالي :

 

  1. العمل ضمن المشروع :

 

(29) عامل من ملتقطي النفايات سيعملون في مركز لفرز النفايات وفي مرافق المشروع المختلفة، وقد بدأت عملية التوظيف لجزء منهم في محطة ترحيل النفايات وفي موقع المكب الحالي في يطا.

مركز

 

تم انشاء مركز فرز النفايات في موقع محطة ترحيل النفايات جنوب مدينة الخليل بدعم من UNDP وقد وفرت بلدية الخليل الارض اللازمة لإنشاء مركز الفرز، ويتوفر في هذا المركز مكبس للكرتون ومكبس للكوتشوك بدعم من الاتحاد الأوروبي، اضافة الى وحدة معالجة للنفايات الطبية بدعم من برنامج دعم البلديات الفلسطينية PMSP، وسيساهم هذا المركز في التقليل من كميات النفايات التي يتم ترحيلها الى مكب النفايات المركزي في المنيا بشكل يومي .

دعم

 

تنفيذ مشاريع صغيرة لعائلات ملتقطي النفايات:

 

  • (37) مشروع اغنام : تشمل هذه المشاريع (37) اسرة من ملتقطي النفايات تم تزويدهم بــ (15) رأس غنم.
  • طلاب الجامعات : يشمل المشروع تعليم (2) من الناجحين بالثانوية العامة ولم يلتحقوا بالجامعات وهم الان ملتزمون بالدراسة الجامعية في جامعة القدس المفتوحة وفي جامعة فلسطين التقنية (خضوري) .

 

 

 

بالجامعة الطالب شادي

 

الطالب شادي ربعي قبل الالتحاق بالجامعة                                                                                                                                   بعد الالتحاق بالجامعة

 

  • مشروع شراء باجر : يشمل (4) من المستفيدين من ملتقطي النفايات

    باجر
  • مشروع محل تنجيد أثاث وبيع ادوات منزلية : يشمل المشروع أثنين من ملتقطي النفايات وقد تم الانتهاء من تنفيذ المشروع ويحق دخل مستمر لأسرهم .

 

 

 

 أثاث

 

 

 

 

 

 

 

  • مشروع انشاء مخرطة حجر : يشمل هذا المشروع (1) من ملتقطي النفايات وقد تم اتمام المشروع ويحقق دخل جيد لصاحبة.

 

 

 

 

 

 مخرطة

 

 

 

 

 

  • مشروع شراء تراكتور زراعي : يستهدف المشروع أحد ملتقطي النفايات وقد تم شراء التراكتور للمستفيد.

 

 

 

 تراكتور

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • مشروع شراء سيارة نقليات عامة : وتشمل أحد الأسر العاملة في التقاط النفايات من مكب النفايات وقد تم استلام السيارة من قبل المستفيد .

 

 

 

 

 

 نقليات

 

 

 

 

 

  • مشروع مكتب مساحة : تم تزويد احد ملتقطي النفايات بجهاز حديث للمساحة ويعمل مع احد الشركاء في مكتب مساحة في يطا .

 

 

 

 مساحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • مشروع فتح محددة : يشمل المشروع احد ملتقطي النفايات الذين لديهم خبرة في أعمال الحدادة .

 

 

 

 محددة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كذلك عمل المجلس على تنفيذ مجموعة من الانشطة

 

من اجل دعم ومساندة ملتقطي النفايات العاملين بشكل غير رسمي

 

  • عمل المجلس المشترك منذ انطلاقته على تحسين ظروف العمل من خلال توفير بيئة العمل المناسبة لملتقطي النفايات وتوفير ملابس عمل تناسب طبيعة عملهم، كذلك عمل التأمينات اللازمة لضمان التخفيف عن أي ضرر يلحق بهم أثناء عملهم .
    تحسين ظروف
  • عمل المجلس على توفير بعض فرص العمل لبعض ملتقطي النفايات ومنها توظيف (1) حارس و(3) سائقين جرافات، كذلك تم تشغيل (2) من ملتقطي النفايات على ميزان سيارات النفايات.

    فرص العمل

  • تنفيذ أيام توعية صحية في موقع المكب الحالي القريب من يطا.
  • تطعيم ملتقطي النفايات: بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية تم إجراء التطعيم اللازم لملتقطي النفايات.

 

 تطعيم

 

 

 

 

 

 

 

  • متابعة اللجنة الاجتماعية لخطط العمل مع ملتقطي النفايات:

 

تقوم اللجنة الاجتماعية للمجلس بمتابعة إجراءات التخفيف وتعقد اجتماعات متواصلة لمتابعة تنفيذ الخطط والبرامج والتوصيات .

 

 

 

 متابعة

 

 

 

 

 

  • تنفيذ حملة لحظر عمالة الأطفال في المكب :

 

تم الاتفاق على تنفيذ حملة لحظر عمالة الاطفال في المكب الحالي القريب من يطا، وقد شكلت لجنة من مؤسسات يطا وبرئاسة عضو المجلس التشريعي أبو علي يطا من اجل منع الاطفال من العمل التقاط النفايات من المكب حفاظاً على سلامتهم من المخاطر الصحية التي تواجههم .

 

 الأطفال

 

  • تنظيم مخيمات صيفية للأطفال في منطقة يطا :

 

تم خلال السنوات الثلاث السابقة تنظيم (4) مخيمات صيفية للأطفال في منطقة يطا، وتم استهداف أطفال الاسر العاملة في مكب يطا بهدف المساهمة في منع الأطفال من العمل في مكب يطا وتوعيتهم لمخاطر العمل بالنفايات، كذلك تعزيز اهتمام المجتمع المحلي بقضايا التوعية البيئية والصحية وتحديداً بما يتعلق بإدارة النفايات الصلبة، وتعزيز اندماج الأطفال ملتقطي النفايات في المجتمع من خلال مشاركتهم في برامج ثقافية وتعليمية وترفيهية، وقد تم تنظيم العديد من الفعاليات الترفيهية للأطفال وتنظيم حملات للنظافة العامة .

مخيماتصيفية

 

صور الاطفال المشاركين في المخيمات الصيفية

 

  • تنظيم ورشات عمل لمناقشة واقع وظروف ملتقطي النفايات:

 

نظم المجلس المشترك بالتعاون مع المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والبلديات والمجالس المحلية مجموعة من ورشات العمل لمناقشة واقع وظروف ملتقطي النفايات وبحث أهم البرامج والمشاريع التي يجب تنفيذها للنهوض بواقع ملتقطي النفايات .

 

 

 

 ورشات

 

 

 

بعض النجاحات التي واكبت النشاطات مع ملتقطي النفايات :

 

1-     تشكيل لجنة رسمية ممثلة عن ملتقطي النفايات وقد شاركت بفعالية في الاجتماعات مع المؤسسات والمشاركة في ورشات العمل واللقاءات .

 

2-     قام المجلس المشترك بمساعدة ملتقطي النفايات في تأسيس نقابة ملتقطي النفايات وتم تسجيلها بشكل رسمي لدى اتحاد نقابات العمال .

 

3-     قام المجلس المشترك بمساعدة ملتقطي النفايات في تأسيس "جمعية شباب ريف يطا الخيرية" وتسعى الجمعية لتنفيذ العديد من البرامج التنموية في منطقة يطا .

 

4-     (29) من ملتقطي النفايات سيتم تطوير عملهم في قطاع تجميع وفرز النفايات بشكل منظم .

 

5-     تمكن ملتقطي النفايات من تطوير بعض التجارب في استخراج الغاز الطبيعي من المكب الحالي في يطا وتشغيل الكهرباء .

 

 1234

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                                                      

 

                                                                       اعداد المشرف الاجتماعي

 

                                                                         احمد سكر